هذه اسماء الله الحسنى كامله مع الشرح لمعانيها .
قال تعالى [ ولله الاسماء الحسنى فادعوه بها]الايه وقال صلى الله عليه وسلم [إن لله تسعة وتسعين إسماً من أحصاها دخل الجنه]
****************************************************************************************
1-الله : هوالاسم المفرد العلم لذاته القدسية الجامع لجميع الصفات الالهية
******
2-الرحمن : المتصف بالرحمة التي وسعت كل شيء
******
3-الرحيم : رحيم الآخرة وهو دائم الرحمة وهو صفة فعل له سبحانه.
******
4-الملك : المالك لكل شيء المتصرف فيه بلا ممانعة ولامدافعة والنافذالآمر في ملكه.
******
5-القدوس : المنزه عن كل وصف يدركه حس أو يتصوره خيال أو يسبق إليه وهم كما أنه منزه على كل ما لا يليق .
******
6-السلام : ذو السلامة من كل عيب ونقص ذاتاً وصفاتٍ وأفعالاً, وسلم من عذابه من لايستحقه.
******
7-المهيمن : الرقيب على كل شيء والشاهد المطلع على خفايا الأمور والقائم على خلقه بأعمالهم وأرزاقهم وآجلهم.
******
8-المؤمن : المصدق لأنه صادق في وعده ولرسله بالمعجزات وهو الذي يفزع إليه الخائف فيؤمنه.
******
9-العزيز : القوي الغالب الذي لايغلب المتفرد بالعزة والجلال الذي ذل لعزته كل عزيز .
******
10-الجبار : الذي يجبره كل أحد ولايجبره أحد وهوالذي أجبر الخلق وقهرهم على ما أراد من أمر أو نهي سبحانه.
******
11-المتكبر : المنفرد بالكبرياء والعظمة الذي كل شيء دونه فلا كبرياء لسواه وكل المخلوقات قهر عظمته .
******
12-الخالق : المقدر للأشياء على مقتضي حكمته وموجد الاشياء من العدم على غير مثال سابق.
******
13-البارئ : المبدع الذي أبرز ما قدره إلى الوجود.
******
14-الغفار : لكل من تاب اليه من أي ذنب هو الذي يستر عباده ويمحوها بالتوبه وهو الذي أظهر الجميل وستر القبيح .
******
15-القهار : الذي يقصم ظهور الجبابرة من أعدائه فيقهرهم بالإماته والإذلال
******
16-الوهاب : وتفسيرها قوله المعطي برحمته فيعطي المحتاج ما يحتاج اليه ويعطي غير المحتاج ما يزيد عن حاجته تفضلاً وانعاماً لحكمه
******
17-الرزاق : المسخر المسير المسبب للرزق يرزق القلوب بتغذيتها بالعلم والإيمان والرزق الحلال الذي يعين علىصلاح الدين للمؤمنين
******
18-الفتاح : يفتح خزائن الرحمة لخلقه وبعنايه ينفتح كل مغلق ويفتح أعين بصائر عباده ليبصروا الحق .
******
19-العليم : عالم بعواقالأمور ومصالحها وما فيها من الخير وبما كان وما يكون وما لايكون .
******
20-القابض : الذي يمسك ويضيق الرزق على من يشاء وهو يقبض رحمته يوم القيامة الذين كفروا بآيات الله ولقائه ويقبض الأرواح والقلوب والصدقات
******
21-الباسط : الذي يوسع رزقه على من يشاء بجوده ورحمته وهو الذي يبسط الأرزاق والقلوب لحكمته ورحمته .
******
22-الخافض : الذي يخفض الجبارين والفراعنة أي يضعهم ويهينهم ويخفض من يشاء حسب ما وتقتضيه حكمته .
******
23-الرافع : الذي يرفع أولياءه الى أفق المقربين ويعزهم وينصرهم .
******
24-المعز : لمن أطاعه يعز من يشاء ويؤتي ملكه من يشاء .
******
25-المذل : أذل أعداءه بحرمان معرفته ويذل من يشاء حسب ما تقتضيه حكمته .
******
26-السميع : لجميع الأقوال والأصوات ومدرك المسموع وإن خفى .
27-البصير : بكل الأحوال فلا يغيب عنه ما في السموات العلى وما في الأرض وما بينهما .
******
28-الحكم : الحاكم الذي حكمه نافذ وهو الحكم بين عباده المظهر الحق من الباطل.
******
29-العدل : المنزه عن الظلم والجور في أفعاله وأحكامه.
******
30-اللطيف : الذي يوصل إحسانه الى جميع خلقه في خفاء وستره.
******
31-الخبير : بكل شيء حتى بدبيب النمل في الليل البهيم فلا تخفي عليه خافيه .
******
32-الحليم : لايعاجل بالعقوبة ويصفح ويغفر ويستر ويتجاوز عن الذنوب والزلات .
******
33-العظيم : الشأن والسلطان الذي لاشيء أعظم منه سبحانه ليس لعظمته بداية ولا لكنه جلاله نهايه
******
34-الغفور : عن ذنوب التائبين اليه والمتوكلين عليه وهو كثير المغفرة وقابل التوب والمعذرة
******
35-الشكور : يجزي على القليل بالكثير أي يجازي على يسير الطاعات كثير الدرجات .
******
36-العلي : البالغ الغاية في علو الرتبة الى حيث لارتبه الاوهي منحطة عنه وهو الذي علا بذاته وصفاته.
******
37-الكبير : العظيم الشأن الذي لايخرج عن علمه شيء ولا ينازعه في كبريائه أحد.
====
38-الحفيظ : العالم بجميع المعلومات علماً لا تغير له ولا زوال الذي أحاط علمه بالسرائر والخفايا .
******
39-المقيت : الذي يعطي أقوات الخلائق بمنح الأبدان الطعام والقلوب المعرفة.
******
40-الحسيب : الكافي الحافظ على أعمال خلقه ومحاسبتهم يحاسب المؤمنين حساباًً يسيراً ويحاسب الكافرين حساباً شديداً
******
41-الجليل : العظيم عما لا يليق به الكامل في الذات والصفات والأسماء والأفعال .
******
42-الكريم : الجميل ذاتاً وصفاتاً وفعلاً كثير العطاء دائم الاحسان واسع الكرم إذا قدر عفا وإذا وعد وفى.
******
43-الرقيب : المراقب والمطلع على جميع الأحوال والأعمال للخلق والمحيط بمكونات سرائرهم .
******
44-المجيب : الذي يقابل مسألة السائلين بالإجابة ويتفضل قبل الدعاء والمجيب لمن سأله.
******
45-الواسع : الذي وسع علمه كل العلوم وغناه كل فقر ووسعت رحمته ومغفرته وجميع صفاته وملكه كل شيء
******
46-الحكيم : لها الحكمه لبالغة والحجة الدامغة والسلطان العظيم والأمر القديم وهو الحكيم للأشياء المتقن لها.
******
47-الودود : محبوب في قلوب أوليائه يحب الخير لجميع الخلق فيحسن اليهم ويثني عليهم ويود عباده الصالحين أي يرضى عنهم.
******
48-المجيد : الشريف ذاته فإنه واجب الوجود تام القدرة والحكمة
******
49-الباعث : الذي يبعث الخلق بعد الموت يوم القيامه وباعث الرسل بالأحكام وباعث النيام بيقظت الأجسام
******
50-الشهيد : الذي لاغيب عنه شيء أي أنه حاضر يشاهد جميع الأشياء ويراها وهو المطلع على جميع الافعا
******
51-الحق : المتحقق كونه ووجوده وهو المستحق للعباده الثابت الذي لايزول وهو الحق في ذاته وأسمائه وصفاته وأفعاله
******
52-الوكيل : لمن توكل عليه وأناب أليه فمن توكل عليه تولاه ومن أستغنى به أغناه .
******
53-القوي : التام القدرة والقوة الذي لا يعجزه شيء غالب لايغلب , يجير ولايجار عليه.
******
54-المتين : الشديد القوي الذي لاتلحقه في أفعاله مشقه ولايعجزه شيء في الأرض ولا في السماء فقوته فوق كل قوة.
******
55-الولي : المحب الناصر المتولي للأمور يتخذه المؤمن ولياً فيتولاه سبحانه بعنايته.
******
56-الحميد : المستحق للحمد في ذاته وأسمائه وصفاته وأفعاله محمود تحمده الملائكة وعباده المؤمنون .
******
57-المحصي : الذي أحصى كل شيء بعلمه فلا يفوته شيء من الأشياء دقه وجله .
******
58-المبدىء : أن الله كان ولم يكن شيء قبله ثم أنشأ الأ شياء وأوجدها وأبدعها على غير مثال سابق به بدأت وبه تعود
******
59-المعيد : الذي يعيد الخلق بعد الحياة الى الممات وبعد الممات الى الحياة.
******
60-المحيي : خالق الحياة في كل شيء يحيي الخلق من العدم ثم يحييهم بعد الموت
******
61-المميت : مقدر الموت على كل من أماته فلا محيي غيره ولا مميت سواه
******
62-الحي : حياة بلافناء ولا موت ولا بداية ولا نهاية له البقاء المطلق .
******
63-القيوم :القائم بذاته على الاطلاق المد بر لأمر ملكه .
******
64-الواجد : الذي لا يعوزه شيء الغني الذي لا يفتقر الواجد كل ما يشاء ويطلب .
******
65-الماجد : المجيد من المجد وهو الشرف الكامل القدرة قوي البطش جواد سخي .
******
66-الواحد : الأحد الذي لا نظير له ولا وزير ولا ند ولا شبيه له ولا عد يل .
******
67-الصمد : المقصود في الحوائج والمسائل الذي اليه منتهى السؤدد الذي يستغاث به في الشدائد .
******
68-القادر : ذو القدره التامة الذي لا يعجزه شيء ولا يتقيد بأسباب الذي يبدع وينشئ كل موجود إبداعاً يتفرد به.
******
69-المقتدر : وهو عظيم القدرة المسيطر بقدرته البالغة على خلقه والفعال لما يريد بتقدير وعلم وحكمة .
******
70-المقدم : الذي يقدم الأشياء ويقربها فيضعها في مواضعها كما تقتضيه حكمته الأزلية.
******
71-المؤخر : الذي يؤخر بعض الأشياء عن بعض بمشيئته.
******
72-الأول : بوجوده وأزليته فلا شيء قبله بلا ابتداء فهو الموجود بذاته واسمائه وصفاته وأفعاله قبل وجود مخلوقاته.
******
73-الآخر : دال على بقائه وأبد يته فلا شيء بعده الباقي بلا انتهاء
******
74-الظاهر : الذي لا أظهر منه على علوه وعظمته فلا شيء فوقه فهو البادي بأفعاله لذ وي البصائر والأبصار .
******
75-الباطن : دال على قربه و معيته فلا شيء دونه والباطن بكنه ذاته عن ادراك العقول والأفهام .
******
76-الوالي : المالك للأشياء المتولي لها أمرها ومصالحها المتصرف فيها بمشيئته وحكمته .
******
77-المتعالي : الذي له العلول من جميع الوجوه علو الذات وعلو القدر والصفات
******
78-البر : الذي منه كل مبرة وإحسان ويمن بعطائه على عباده في الدنيا والاخره
******
79-التواب :كثير القبول لتوبة عباده فيحذرهم مره ويملهم مره ويوفقهم لتوبه المقبوله فضلاً منه وكرماً
******
80-المنتقم : المبالغ في العقوبه لمن يشاء والمجازي بالعدل يقصم ظهور الطغاه ويشدد العقوبه على العصاة
******
81-العفو : الذي يمحو السيئات ويبدلها اذا شاء حسنات سبحانه
******
82-الرؤوف : الرحيم ذو الرأفه التامه
******
83-مالك الملك : المالك التام القدرة له الملك كله لا شريك له المتصرف في ملكه في الدنيا والاخره
******
84-ذو الجلال والاكرام : صاحب العظمه فلا أجل ولاأعظم منه. والاكرام المكرم لانبيائه وعباده الصالحين بالعطاء والمنح والآلاء والنعم
******
85-الجامع : هو الذي يجمع الخالق يوم الحساب والمؤلف بين الكائنات الجامع بين المتماثلات
******
86-الغني : غني عن جميع خلقه وكلهم فقراء أليه وهو واسع الفضل والعطاء لاحاجة له الى أحد اصلا
******
87-المغني : يغني من يشاء من عباده بماشاء من انواع الغنى وأفضلها غني النفس فإن الحوائج تطلب من الله
******
88-المانع : هو الذي يمنع أوليائه أن يؤذيهم أحد يوجد بعض الممكنات ويمنع وجود البعض
******
89-الضار : المقدر الضر والشر لمن أراد كيفما أراد يفقر ويمرض ويشقي ويحرم على مقتضى حكمته ومشيئته
******
90-النافع : الذي يصدر منه الخير والنفع في الدنيا والدين
******
91
-النور : الظاهر في نفسه بوجوده سبحانه الذي به ظهور كل نور فائض على الاشياء كلها
******
92-الهادي : الذي يرشد بهداه ذو الغوايه ويهدي خواص عباده ألى الحكمه والمعرفه
******
93-البديع : الذي لا مثيل له ولانظير في ذاته وصفاته وأفعاله والمبدع للأشياء بلا احتذاء ولا اقتداء
******
94-الباقي : الباقي بعد فناء خلقه واجب الوجوب لذاته موجود وموصوف بالبقاء الأزالي .
******
95-الوارث : الذي يرجع أليه الاملاك بعد فتاء الملاك أذ هو الباقي بعد فناء الخلق فاليه مرجع كل شي ومصيره
******
96-الرشيد : المتصف بكمال الكمال عظيم الحكمه بالغ الرشاد
******
97-الصبور : الذي لايعالج العصاة بالإنتقام منه ولاتحمله العجله على المسارعه الى الفعل قبل أوانه
******
98-المصور : خالق الصور على ماقتضته حكمته الأزاليه لاعلى مثال احتذاه ولارسم رسمه
******
99-المقسط : العادل في حكمه وجميع تصرفاته الذي ينتصف للمظلوم من ظالم وينصر المستضعفين
******
قال تعالى [ ولله الاسماء الحسنى فادعوه بها]الايه وقال صلى الله عليه وسلم [إن لله تسعة وتسعين إسماً من أحصاها دخل الجنه]
****************************************************************************************
1-الله : هوالاسم المفرد العلم لذاته القدسية الجامع لجميع الصفات الالهية
******
2-الرحمن : المتصف بالرحمة التي وسعت كل شيء
******
3-الرحيم : رحيم الآخرة وهو دائم الرحمة وهو صفة فعل له سبحانه.
******
4-الملك : المالك لكل شيء المتصرف فيه بلا ممانعة ولامدافعة والنافذالآمر في ملكه.
******
5-القدوس : المنزه عن كل وصف يدركه حس أو يتصوره خيال أو يسبق إليه وهم كما أنه منزه على كل ما لا يليق .
******
6-السلام : ذو السلامة من كل عيب ونقص ذاتاً وصفاتٍ وأفعالاً, وسلم من عذابه من لايستحقه.
******
7-المهيمن : الرقيب على كل شيء والشاهد المطلع على خفايا الأمور والقائم على خلقه بأعمالهم وأرزاقهم وآجلهم.
******
8-المؤمن : المصدق لأنه صادق في وعده ولرسله بالمعجزات وهو الذي يفزع إليه الخائف فيؤمنه.
******
9-العزيز : القوي الغالب الذي لايغلب المتفرد بالعزة والجلال الذي ذل لعزته كل عزيز .
******
10-الجبار : الذي يجبره كل أحد ولايجبره أحد وهوالذي أجبر الخلق وقهرهم على ما أراد من أمر أو نهي سبحانه.
******
11-المتكبر : المنفرد بالكبرياء والعظمة الذي كل شيء دونه فلا كبرياء لسواه وكل المخلوقات قهر عظمته .
******
12-الخالق : المقدر للأشياء على مقتضي حكمته وموجد الاشياء من العدم على غير مثال سابق.
******
13-البارئ : المبدع الذي أبرز ما قدره إلى الوجود.
******
14-الغفار : لكل من تاب اليه من أي ذنب هو الذي يستر عباده ويمحوها بالتوبه وهو الذي أظهر الجميل وستر القبيح .
******
15-القهار : الذي يقصم ظهور الجبابرة من أعدائه فيقهرهم بالإماته والإذلال
******
16-الوهاب : وتفسيرها قوله المعطي برحمته فيعطي المحتاج ما يحتاج اليه ويعطي غير المحتاج ما يزيد عن حاجته تفضلاً وانعاماً لحكمه
******
17-الرزاق : المسخر المسير المسبب للرزق يرزق القلوب بتغذيتها بالعلم والإيمان والرزق الحلال الذي يعين علىصلاح الدين للمؤمنين
******
18-الفتاح : يفتح خزائن الرحمة لخلقه وبعنايه ينفتح كل مغلق ويفتح أعين بصائر عباده ليبصروا الحق .
******
19-العليم : عالم بعواقالأمور ومصالحها وما فيها من الخير وبما كان وما يكون وما لايكون .
******
20-القابض : الذي يمسك ويضيق الرزق على من يشاء وهو يقبض رحمته يوم القيامة الذين كفروا بآيات الله ولقائه ويقبض الأرواح والقلوب والصدقات
******
21-الباسط : الذي يوسع رزقه على من يشاء بجوده ورحمته وهو الذي يبسط الأرزاق والقلوب لحكمته ورحمته .
******
22-الخافض : الذي يخفض الجبارين والفراعنة أي يضعهم ويهينهم ويخفض من يشاء حسب ما وتقتضيه حكمته .
******
23-الرافع : الذي يرفع أولياءه الى أفق المقربين ويعزهم وينصرهم .
******
24-المعز : لمن أطاعه يعز من يشاء ويؤتي ملكه من يشاء .
******
25-المذل : أذل أعداءه بحرمان معرفته ويذل من يشاء حسب ما تقتضيه حكمته .
******
26-السميع : لجميع الأقوال والأصوات ومدرك المسموع وإن خفى .
27-البصير : بكل الأحوال فلا يغيب عنه ما في السموات العلى وما في الأرض وما بينهما .
******
28-الحكم : الحاكم الذي حكمه نافذ وهو الحكم بين عباده المظهر الحق من الباطل.
******
29-العدل : المنزه عن الظلم والجور في أفعاله وأحكامه.
******
30-اللطيف : الذي يوصل إحسانه الى جميع خلقه في خفاء وستره.
******
31-الخبير : بكل شيء حتى بدبيب النمل في الليل البهيم فلا تخفي عليه خافيه .
******
32-الحليم : لايعاجل بالعقوبة ويصفح ويغفر ويستر ويتجاوز عن الذنوب والزلات .
******
33-العظيم : الشأن والسلطان الذي لاشيء أعظم منه سبحانه ليس لعظمته بداية ولا لكنه جلاله نهايه
******
34-الغفور : عن ذنوب التائبين اليه والمتوكلين عليه وهو كثير المغفرة وقابل التوب والمعذرة
******
35-الشكور : يجزي على القليل بالكثير أي يجازي على يسير الطاعات كثير الدرجات .
******
36-العلي : البالغ الغاية في علو الرتبة الى حيث لارتبه الاوهي منحطة عنه وهو الذي علا بذاته وصفاته.
******
37-الكبير : العظيم الشأن الذي لايخرج عن علمه شيء ولا ينازعه في كبريائه أحد.
====
38-الحفيظ : العالم بجميع المعلومات علماً لا تغير له ولا زوال الذي أحاط علمه بالسرائر والخفايا .
******
39-المقيت : الذي يعطي أقوات الخلائق بمنح الأبدان الطعام والقلوب المعرفة.
******
40-الحسيب : الكافي الحافظ على أعمال خلقه ومحاسبتهم يحاسب المؤمنين حساباًً يسيراً ويحاسب الكافرين حساباً شديداً
******
41-الجليل : العظيم عما لا يليق به الكامل في الذات والصفات والأسماء والأفعال .
******
42-الكريم : الجميل ذاتاً وصفاتاً وفعلاً كثير العطاء دائم الاحسان واسع الكرم إذا قدر عفا وإذا وعد وفى.
******
43-الرقيب : المراقب والمطلع على جميع الأحوال والأعمال للخلق والمحيط بمكونات سرائرهم .
******
44-المجيب : الذي يقابل مسألة السائلين بالإجابة ويتفضل قبل الدعاء والمجيب لمن سأله.
******
45-الواسع : الذي وسع علمه كل العلوم وغناه كل فقر ووسعت رحمته ومغفرته وجميع صفاته وملكه كل شيء
******
46-الحكيم : لها الحكمه لبالغة والحجة الدامغة والسلطان العظيم والأمر القديم وهو الحكيم للأشياء المتقن لها.
******
47-الودود : محبوب في قلوب أوليائه يحب الخير لجميع الخلق فيحسن اليهم ويثني عليهم ويود عباده الصالحين أي يرضى عنهم.
******
48-المجيد : الشريف ذاته فإنه واجب الوجود تام القدرة والحكمة
******
49-الباعث : الذي يبعث الخلق بعد الموت يوم القيامه وباعث الرسل بالأحكام وباعث النيام بيقظت الأجسام
******
50-الشهيد : الذي لاغيب عنه شيء أي أنه حاضر يشاهد جميع الأشياء ويراها وهو المطلع على جميع الافعا
******
51-الحق : المتحقق كونه ووجوده وهو المستحق للعباده الثابت الذي لايزول وهو الحق في ذاته وأسمائه وصفاته وأفعاله
******
52-الوكيل : لمن توكل عليه وأناب أليه فمن توكل عليه تولاه ومن أستغنى به أغناه .
******
53-القوي : التام القدرة والقوة الذي لا يعجزه شيء غالب لايغلب , يجير ولايجار عليه.
******
54-المتين : الشديد القوي الذي لاتلحقه في أفعاله مشقه ولايعجزه شيء في الأرض ولا في السماء فقوته فوق كل قوة.
******
55-الولي : المحب الناصر المتولي للأمور يتخذه المؤمن ولياً فيتولاه سبحانه بعنايته.
******
56-الحميد : المستحق للحمد في ذاته وأسمائه وصفاته وأفعاله محمود تحمده الملائكة وعباده المؤمنون .
******
57-المحصي : الذي أحصى كل شيء بعلمه فلا يفوته شيء من الأشياء دقه وجله .
******
58-المبدىء : أن الله كان ولم يكن شيء قبله ثم أنشأ الأ شياء وأوجدها وأبدعها على غير مثال سابق به بدأت وبه تعود
******
59-المعيد : الذي يعيد الخلق بعد الحياة الى الممات وبعد الممات الى الحياة.
******
60-المحيي : خالق الحياة في كل شيء يحيي الخلق من العدم ثم يحييهم بعد الموت
******
61-المميت : مقدر الموت على كل من أماته فلا محيي غيره ولا مميت سواه
******
62-الحي : حياة بلافناء ولا موت ولا بداية ولا نهاية له البقاء المطلق .
******
63-القيوم :القائم بذاته على الاطلاق المد بر لأمر ملكه .
******
64-الواجد : الذي لا يعوزه شيء الغني الذي لا يفتقر الواجد كل ما يشاء ويطلب .
******
65-الماجد : المجيد من المجد وهو الشرف الكامل القدرة قوي البطش جواد سخي .
******
66-الواحد : الأحد الذي لا نظير له ولا وزير ولا ند ولا شبيه له ولا عد يل .
******
67-الصمد : المقصود في الحوائج والمسائل الذي اليه منتهى السؤدد الذي يستغاث به في الشدائد .
******
68-القادر : ذو القدره التامة الذي لا يعجزه شيء ولا يتقيد بأسباب الذي يبدع وينشئ كل موجود إبداعاً يتفرد به.
******
69-المقتدر : وهو عظيم القدرة المسيطر بقدرته البالغة على خلقه والفعال لما يريد بتقدير وعلم وحكمة .
******
70-المقدم : الذي يقدم الأشياء ويقربها فيضعها في مواضعها كما تقتضيه حكمته الأزلية.
******
71-المؤخر : الذي يؤخر بعض الأشياء عن بعض بمشيئته.
******
72-الأول : بوجوده وأزليته فلا شيء قبله بلا ابتداء فهو الموجود بذاته واسمائه وصفاته وأفعاله قبل وجود مخلوقاته.
******
73-الآخر : دال على بقائه وأبد يته فلا شيء بعده الباقي بلا انتهاء
******
74-الظاهر : الذي لا أظهر منه على علوه وعظمته فلا شيء فوقه فهو البادي بأفعاله لذ وي البصائر والأبصار .
******
75-الباطن : دال على قربه و معيته فلا شيء دونه والباطن بكنه ذاته عن ادراك العقول والأفهام .
******
76-الوالي : المالك للأشياء المتولي لها أمرها ومصالحها المتصرف فيها بمشيئته وحكمته .
******
77-المتعالي : الذي له العلول من جميع الوجوه علو الذات وعلو القدر والصفات
******
78-البر : الذي منه كل مبرة وإحسان ويمن بعطائه على عباده في الدنيا والاخره
******
79-التواب :كثير القبول لتوبة عباده فيحذرهم مره ويملهم مره ويوفقهم لتوبه المقبوله فضلاً منه وكرماً
******
80-المنتقم : المبالغ في العقوبه لمن يشاء والمجازي بالعدل يقصم ظهور الطغاه ويشدد العقوبه على العصاة
******
81-العفو : الذي يمحو السيئات ويبدلها اذا شاء حسنات سبحانه
******
82-الرؤوف : الرحيم ذو الرأفه التامه
******
83-مالك الملك : المالك التام القدرة له الملك كله لا شريك له المتصرف في ملكه في الدنيا والاخره
******
84-ذو الجلال والاكرام : صاحب العظمه فلا أجل ولاأعظم منه. والاكرام المكرم لانبيائه وعباده الصالحين بالعطاء والمنح والآلاء والنعم
******
85-الجامع : هو الذي يجمع الخالق يوم الحساب والمؤلف بين الكائنات الجامع بين المتماثلات
******
86-الغني : غني عن جميع خلقه وكلهم فقراء أليه وهو واسع الفضل والعطاء لاحاجة له الى أحد اصلا
******
87-المغني : يغني من يشاء من عباده بماشاء من انواع الغنى وأفضلها غني النفس فإن الحوائج تطلب من الله
******
88-المانع : هو الذي يمنع أوليائه أن يؤذيهم أحد يوجد بعض الممكنات ويمنع وجود البعض
******
89-الضار : المقدر الضر والشر لمن أراد كيفما أراد يفقر ويمرض ويشقي ويحرم على مقتضى حكمته ومشيئته
******
90-النافع : الذي يصدر منه الخير والنفع في الدنيا والدين
******
91
-النور : الظاهر في نفسه بوجوده سبحانه الذي به ظهور كل نور فائض على الاشياء كلها
******
92-الهادي : الذي يرشد بهداه ذو الغوايه ويهدي خواص عباده ألى الحكمه والمعرفه
******
93-البديع : الذي لا مثيل له ولانظير في ذاته وصفاته وأفعاله والمبدع للأشياء بلا احتذاء ولا اقتداء
******
94-الباقي : الباقي بعد فناء خلقه واجب الوجوب لذاته موجود وموصوف بالبقاء الأزالي .
******
95-الوارث : الذي يرجع أليه الاملاك بعد فتاء الملاك أذ هو الباقي بعد فناء الخلق فاليه مرجع كل شي ومصيره
******
96-الرشيد : المتصف بكمال الكمال عظيم الحكمه بالغ الرشاد
******
97-الصبور : الذي لايعالج العصاة بالإنتقام منه ولاتحمله العجله على المسارعه الى الفعل قبل أوانه
******
98-المصور : خالق الصور على ماقتضته حكمته الأزاليه لاعلى مثال احتذاه ولارسم رسمه
******
99-المقسط : العادل في حكمه وجميع تصرفاته الذي ينتصف للمظلوم من ظالم وينصر المستضعفين
******