بسم الله الرحمن الرحيم وصلى الله على محمد واله الطاهرين وسلم طريقة كشف تسمى الطريقة الكاشفة وسميت الكاشفة لانها تكشف عن جملة مسائل واطلاعات على احوال الرمل جميعها وهي طريقة حسنة جميلة لا تعرف الا بتوفيق الله تعالى وهدايته فاذا اردت ذلك فانظر الى الاربعة التي طلعت في يدك وهي الامهات اي الاصول واعرف هل هي مذكرة ام مونثة وهل هي داخلة ام خارجة وهل هي سعيدة ام نحسة او ممتزجة وهل هي في بيوتها او لا واعرف المتكرر وغيره فاذا وجدتها جميعا في بيوتها وكل منها يدل على ان الضمير فيه فلابد في القبول من دليل فان وجدت االنقي خد في الاول فقد تم الضمير في سؤال السائل عن نفسه وان وجدت الاحيان في بيته فقد تم الضمير عن الكسب وهكذا الى اخر البيوت وانظر المتكرر منها فذو الكثرة هو الذي شهدت له الشهود ولا تلتفت الى فاقد الشهادة من الرمل بل عول على الذي شهد الرمل له وفاقد الشهادة بسبب عدم تكرره فان كان التكرر مستويا فالضمير فيه لان الشهود مع الجميع فيكون السائل قد عمم في سؤاله فالضمير جميع هذه المسائل فان انتفى حلولها في بيوتها فانظر الساكن غيرها واعرفه ثم انظر الذي تكرر منها والذي لم يتكرر فاذا تكرر الجميع فانظر الاكثر تكررا منها والذي لم يتكرر فاذا تكرر الجميع فانظر الاكثر تكررا تجد الضمير فيه اى الاكثر واشرك معه البيت الذي تكرر فيه وان تساوى التكرر فالضمير في الجميع واشرك مع الجميع البيوت التي وقع التكرر فيها وان لم يتكرر شيء من الامهات فانظر الاشكال المتكررة واعتمد عليها واعتمد فيها على العمل المذكور وان تكررت الامهات مع التي بعدها فالحكم للاكثر تكررا وان تساوى تكررها فالحكم للسابق وانظر الى المتاخر فان وجدت الضمير فيه فاقطع واجزم به والا فتكلم على الجميع فيكون هذا مما يتوجه اليه الضمير ايضا اى كتوجهه الى المتاخر فالحاصل انك تجعل اساس اعتمادك على الامهات وتتامل في بيوتها وفي المتكرر منها وتعمل بالاكثر تكررا وان تكرر في البيوت التي ليس فيها ضماير وهي البيوت الزوائد فاجعل ضمير الثالث عشر ضمير اصله وضمير الرابع عشر ضمير اصله وان كان الضمير في الخامس عشر فاجعله لعاقبة السعادة في الخير او لعاقبة الشر او الرجاء والامال وكذا السادس عشر فيما يؤل اليه حال الشخص والى عاقبة العاقبة وما يجري عليه وما يتم له فاعلم ذلك واضبطه واعمل به وهذه الطريقتين هما المعول عليهمافي الحكم على الضمير .... وهذه طريقة اهل الشام في استخراج الضمير وهي ان تاخذ مساحة الرمل ازواجا وافرادا واسقطها 12-12 والباقي تجريه على البيوت فمتى نفذ العدد اي فرغ فهناك الضمير اما في الشكل او في البيت او ما يخرج من ضرب الشكل مع البيت او ان تاخذ نفس العدد واسقطه 16-16 وسير الباقب على البيوت فمتى انتهى فهناك الضمير وعلم الرمل بحر والناس عائمون فيه وكل عالم له اجتهاد فاذا اراد المبتدىء الدخول لهذا العلم الجميل فانه يتحير ولا يدري اي الوجوه ياخذ وقد ذكرت احسن الوجوه وهو المعتمد عليه في كل مسالة وعليه جمهور علماء الرمل في علم الضمير والله الموفق للصواب واليه المرجع والماب
__________________
__________________